ملتقى طلاب و أطباء طب و جراحة الفم و الأسنان_Dental students & dentists forum
ملتقى طلاب و أطباء طب و جراحة الفم و الأسنان يرحبون بك زائرنا الكريم,
فــ شاركنا ابداعك!



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 


aufd.yolasite

 

TvQuran

 




 


شاطر | 
 

 الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البنفسج
نائب المدير
نائب المدير


انثى عدد الرسائل : 583
العمر : 31
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : Internal ship
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   السبت يناير 15, 2011 8:57 pm

الاستنساخ البشري

حقيقة...........أم خيال


لم يصل العلم و التطورات التكنولوجية التي نشاهدها اليوم إلا بالمثابرة و البحوث العلمية و جميع ما نشاهده اليوم من أجهزة متطورة و علوم متقدمة ابتدأت بفكرة لمعت في ذهن احدهم ثم طورها آخرون و آخرون إلى أن وصلت لما نشاهده اليوم من واقع كان يوما من الأيام من محض الخيال و من المؤمل أن تصبح فكرة الاستنساخ البشري يوما ما واقعا يحل الكثير من المشكلات العالقة التي لم يتوصل الطب إلى حلها فما هو الاستنساخ و أنواعه و استخداماته و أهدافه ؟؟؟

الاستنساخ:-

هو عملية تكوين كائن حي باستخدام خلايا غير جينية من خلايا الجسم و نقصد هنا بالخلايا الجينية الحيوان المنوي و البويضة, و هذا الكائن المتكون يكون مطابقا من حيث الجينات للحيوان الماخوذه منه الخلية الجسمية و تتم هذه العملية بالخطوات التالية:-

* تؤخذ خلية جسمية من الكائن الحي الأول من أي محل من الجسم و يتم تفريغ هذه الخلية و فصل النواة المحتوية على المادة الجينية الكاملة أي 46 كروموسوما.

* يتم إدخال النواة من الكائن رقم 1 داخل البويضة المفرغة من النواة للكائن رقم 2 و بعد تعريضها لشحنات كهربائية يحدث انقسام في نواة الخلية ليتكون جنين جديد يكون نسخة طبق الأصل عن الكائن رقم 1 من ناحية التكوين الجيني, لكن من الخطأ الاعتقاد بان هذا التشابه هو 100% إذ أن هناك مادة جينية موجودة في المايتوكوندريا الموجودة في بويضة الحيوان رقم 2 و التي قد تغير من تركيبة الكائن الجديد و تحدث اختلافا بسيطا فيه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


** كيف بدأت عمليات الاستنساخ :-

يعود تاريخ بدء هذه العمليات إلى خمسينيات القرن الماضي حيث تم استنساخ أول كائن حي وهي صغار الضفادع.

أما أول حيوان لبون تم استنساخه فهي النعجة الشهيرة دولي و التي أحدثت ثورة في عالم الاستنساخ و تم ذلك بأخذ خلية من ثدي نعجة و جمعها ببويضة منزوعة النواة من نعجة أخرى و كان الناتج هي دولي التي هي نسخة طبق الأصل عن النعجة الأولى.

و توالت التجارب و الأبحاث في هذا المجال لاستنساخ عدة أنواع من الحيوانات حيث نجحت هذه التجارب في استنساخ حيوانات مثل القطط و الفئران و بعض أنواع الخنازير و كذلك الخرفان و الأرانب لكن لم يثبت نجاح الاستنساخ مع حيوانات أخرى مثل الكلاب و القرود و الخيول و الدجاج.

و هذه التجارب لم تنتقل بعد إلى الإنسان و ذلك بسبب القيود التي فرضتها الحكومات على هذه الأبحاث و لم يثبت لحد الآن ما يدل على نجاح هذه الأبحاث على الجنس البشري حتى ما تم نشره بخصوص نجاح إحدى المؤسسات في إنتاج جنين بشري لم تثبت صحته و لم تعطى كل تفاصيل الأمر حيث يعتبر من ناحية علمية مشكوكا في صحته.

هل هناك تطبيقات للاستنساخ في مجالات أخرى ؟؟؟

نعم فهناك الاستنساخ المستخدم في عالم النبات و التي تقدمت أبحاثه و أنتجت العديد من الأنواع النباتية النادرة بهذه الطريقة.

و هناك طرق محورة للاستنساخ هو ما يسمى بالاستنساخ العلاجي أو النسيجي و يتم ذلك بأخذ خلية جذعيه من النسيج المراد استنساخه و دمجها مع بويضة منزوعة النواة ليتكون منها الجنين ثم تؤخذ الخلايا الجذعية (stem cells) التي تكون مسئولة عن تكوين نسيج معين من الجسم مثل الجلد أو البنكرياس أو الخلايا التناسلية ( خلايا الخصيتين أو المبيض) و تتم زراعة هذه الخلايا في كائن حي آخر لتبدأ بالتكاثر و تكوين النسيج المراد استخراجه بهذه الطريقة و هذه العمليات في طور البحث و لم يثبت نجاحها على الإنسان بينما نجحت هذه التجارب مع الفئران حيث تمت زراعة خلايا جذعيه داخل خصيتي الفئران و نتجت عنها حيوانات منوية و من الممكن في حالة نجاح هذه الأبحاث أن يتم علاج العديد من الحالات المستعصية مثل الأورام السرطانية و أمراض القلب و الأمراض العصبية و كذلك المرضى الذين تعرضوا للعلاج الكيميائي و فقدوا الأمل بالإنجاب بصورة طبيعية.

هناك استخدامات أخرى للاستنساخ و هو ما يسمى الاستنساخ الجيني لمادة DNA حيث يتم فصل الجزء المراد استخدامه و زرعه في بعض أنواع البكتيريا القابلة للانقسام السريع و دمجه مع DNA .

ما هو الفرق بين الاستنساخ و التلقيح الطبيعي:-

يحدث التلقيح الطبيعي باتحاد الحيوان المنوي المحتوي على 23 كروموسوما مع البويضة المحتوية على نفس العدد من الكر وموسومات أي 23 كروموسوما و بهذا العدد ينتج الجنين المكون من 46 كروموسوما + XY أو XX الذي تكون مادته الجينية تختلف عن كلا الأبوين.

أما في الاستنساخ فقد تم شرحه مسبقا أي تكون نواة الخلية من الحيوان الأول محتوية على 46 كروموسوما هي المسئولة بالكامل عن المادة الجينية للكائن الجديد و لهذا فهي تسمى استنساخا للخلية الأب إذ أن دور البويضة هنا لا يؤثر على التكوين الجيني لأنها منزوعة النواة و لا تحتوي على الكروموسومات الوراثية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ماذا عن الاستنساخ البشري ؟؟؟

لا زالت هذه العمليات في الوقت الراهن محددة جدا بسبب القيود التي تفرضها الحكومات على هذه الأبحاث لما لها من مشاكل تهدد الجيل البشري حيث أن معظم التجارب في المجال فاشلة و هي بحاجة إلى تمويل مادي كبير و خبرات عالية المستوى حيث أن 90% من التجارب تفشل في تكوين جنين و أكثر من 100 عملية نقل نواة خلية قد تحتاج لتكوين جنين واحد ناجح.

أيضا هناك عوائق أخرى أمام هذه الأبحاث منها أن الحيوانات التي تكونت عن طريق الاستنساخ تعاني من ضعف شديد في جهاز المناعة و كذلك سرعة الإصابة بالأورام و خاصة الخبيثة منها و أمراض أخرى تصيب الجهاز العصبي ويعتقد بوجود مشاكل في القابلية العقلية و التي يصعب إثباتها بالنسبة للحيوانات المستنسخة لعدم حاجتها للقدرات العقلية مثل الإنسان كذلك وجد بعض الباحثون في اليابان أن الحيوان المستنسخ يعيش بحالة صحية رديئة و الكثير منها يصاب بالموت المفاجئ.

و من الجدير بالذكر هنا أن النعجة دولي تم قتلها في شباط عام 2003 بإبرة خاصة بعد إصابتها بسرطان الرئة و عوق شديد و التهابات في المفاصل بعمر 7 سنوات رغم أن أقرانها قد تصل لعمر 11-12 عاما و بعد تشريحها تبين خلوها من أي مشاكل عدا سرطان الرئة و التهاب المفاصل.

نتيجة لكل ما تقدم ذكره كان من الضروري اتخاذ تدابير شديدة لمنع إجراء هذه التجارب على البشر و تم إصدار قوانين صارمة في معظم دول العالم منها أميركا و أوروبا و اليابان لحظر هذه التجارب.

تطبيقات الاستنساخ لعلاج العقم :-

- من التطبيقات الحديثة لعمليات الاستنساخ هو ما يسمى بعملية شطر المادة الجينية (Haplodization) و ذلك بأخذ نواة الخلية الجسمية من الحيوان الأول و شطر مادتها الجينية بطرق خاصة لتصبح محتوية على 23 كروموسوما و دمجها ببويضة الحيوان الثاني لتصبح الخلية المتكونة على 46 كروموسوما نصفها الأول من الحيوان 1 و نصفها الثاني من الحيوان 2 و هي شبيهة جدا بعملية الإخصاب الطبيعي.

- الطريقة العلاجية الأخرى للعقم هي استخدام الخلايا الجذعية و هنا يكون الهدف هو الوصول إلى خلية جينية تشكل الحيوان المنوي أو البويضة من هذه الخلايا الجذعية.

بدأت خطوات هذه البحوث بوضع أنواع متعددة من هذه الخلايا الجذعية و من ثم تم اخذ المجموعة التي بدأت بالتحول إلى خلايا جنسية و ليستمر نمو هذه المجموعة تمت زراعتها في نسيج مأخوذ من الخصية أو المبيض و تم إجراء هذه التجربة على فار المختبر و بعد 3 شهور بدا تشكل الحيوان المنوي الفأري.

و يستفيد من هذا النوع من التجارب المرضى الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي إذ يتم تجميد الخلايا الجذعية للحيوانات المنوية قبل البدء بالعلاج و من ثم يتم إعادة زراعتها في الخصية بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي.

و كما هو الحال لإنتاج حيوانات منوية فمن الممكن إنتاج البويضات بنفس الطريقة.

و نرجع و نقول أن الأفكار تتطور و تنجح بالمثابرة و الشجرة العظيمة ابتدأت ببذرة و قد تصبح مشكلة العقم التي أرقت الكثير من الأزواج من المشاكل البسيطة و السهلة و يصبح لكل زوجين أمل كبير في الحصول على طفل جميل يسعدهما و تدنو هذه المشكلة الحزينة من نهايتها فإلى مستقبل مشرق إن شاء الله.


المصدر مقالات طبية للدكتور نجيب ليوس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safdar
مشرف قسم القرآن الكريم
مشرف قسم القرآن الكريم


ذكر عدد الرسائل : 73
العمر : 97
المزاج : 100 %
السنة الدراسية : 2nd Grade Dentistry
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الإثنين يناير 17, 2011 7:38 pm



هناك معلومة قد لا يعلمها البعض و هي أن العمر الحقيقي للإنسان يبدأ منذ لحظة بث الروح في الجنين و ليس منذ الولادة , إن الحمض النووي للخلية يحمل عمر الشخص صاحبها عند انتزاعها منه , و ستعيش كل الايام قبل انتزاع الحمض النووي منها ليزرع في البويضة عديمة الكروموسومات , تم المدة قبل أن يشاء الله ليبث الروح في هذا ال شئ , إن الله لا يرضى إلا الصواب , و لن يبث الروح في شئ غير طبيعي , يقول تعالى في سورة الإنسان ( إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج ) وليس من هذا الهراء اللي يحاوله البشر .

إن الله أوضح لنا تماما ما يثبت أن هذا الهراء لا ينشأ عنه إلا مخلوق شاذ التكوين و عمره عند الولادة أكبر من عمر صاحب الخلية التي وضعوا كروموسوماتها في بويضة منزوعة الكروموسومات , و عاش ذلك ال شئ مختلا في جميع وظائفه الحيوية كلها و مات من الشيخوخة و عمره التقديري سنتان و سبعة أشهر بالضبط , كلنا سمعنا بالنعجة دوللي , ليش البشر من خلقوها بل إن الله سمح ببث الروح فيها لتكون آية , فان الله وحده هو الخالق , و لو إجتمعت الإنس و الجن على أن يخلقوا ذبابة فلا يقدرون بل إنهم لا يستطيعون إسترجاع ما يعلق بأرجل الذبابة إذا حطت على طعام فليحاول أحد أن يضرب ذبابة و هي تطير في الهواء و سرعتها 3 كم في الساعة .

منذ أختراع هذا الهراء و هناك محاولات مستميتة لإستنساخ البشر و هي فاشلة تماما لأن الخلق لا يتم إلا ببث الله للروح في المخلوق ليعيش .


بسم الله الرحمن الرحيم

( الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير ( 1 ) يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور ( 2 ) )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج
نائب المدير
نائب المدير


انثى عدد الرسائل : 583
العمر : 31
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : Internal ship
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الخميس يناير 20, 2011 8:01 pm

منذ أختراع هذا الهراء ....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عجبا فهدا ليس بإسلوب متطور للنقاش


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_mohammed
مشرف المقــــهى
مشرف المقــــهى


ذكر عدد الرسائل : 331
العمر : 25
المزاج : الحمدلله على كل حال
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : 2nd Grade Dentistry
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الخميس يناير 20, 2011 10:10 pm

شكرا اختي على التقرير المفصل لموضوع
أثار الجدل , و التخوف من التطور العلمي
و مهما توصل العلم فلن يصل البشر الى أقل من عشر
عظمة الخالــق جل علا
مشكووووووووووورة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هلَ تعرِف الإحساس الذيِ يَوجد عِندَ الطفل عِنَدما تقذفه فيِ السمآء فَ يضحك .؟!
لأنهُ يَعرف أنكَ سَ تلتقِطه ولِن تدعه يقَع ,!!

( تلِكَ هيَ الثقه ) .. التيِ أتمنآهآ

تلِكَ هيِ ثقتي بِ ربيِ ’ لوِ رمتني الأقدآر فَ سَوفَ تلتقِطنَيِ | رِحمةُ رَبيِ | قبِل أن أقعَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safdar
مشرف قسم القرآن الكريم
مشرف قسم القرآن الكريم


ذكر عدد الرسائل : 73
العمر : 97
المزاج : 100 %
السنة الدراسية : 2nd Grade Dentistry
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الأحد يناير 30, 2011 11:15 am


آسف اختي زهرة البنفسج

لقد كنت اوجه كلامي الى الذين اخترعوا الاستنساخ , و لم اقصد ابدا انك تأتين بأفكار شاذة عن المنطق و الطبيعة
.


بسم الله الرحمن الرحيم

( الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير ( 1 ) يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور ( 2 ) )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج
نائب المدير
نائب المدير


انثى عدد الرسائل : 583
العمر : 31
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : Internal ship
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الأحد يناير 30, 2011 4:46 pm

حصل خير

كان هدا مجرد توضيح لموضوع اثار الجدل فى جميع أنحاء العالم

أتمنى ان أكون قد قدمت لكم بعض المعلومات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Insaf
المدير العام


انثى عدد الرسائل : 997
العمر : 33
الموقع : https://www.facebook.com/pages/Brush/187262171338671
المزاج : الحمد لله تمام
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : Internal ship
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الأحد فبراير 27, 2011 10:40 am


سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

و نستغفر الله العظيم و نتوب إليه

..

سيظل هؤلاء يقومون بمحاولات مستمية للوصول للعظمة و لكن هيهات

فــ العظمة و القوة لا تكون إلا لـ القوي العزيز

نحمد الله أننا مسلمون < اللهم ثبتنا على دينك

...


.. زهرة البنفسج ..

لــ مجهودك

كل الشكر و التقدير

.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bdsds.ahlamuntada.org
Dr.Dorsy
المستشار
المستشار


انثى عدد الرسائل : 186
العمر : 29
الموقع : www.amic.ly
العمل/الترفيه : Import Manager
المزاج : Just Fine
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : Internal ship
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال   الأحد فبراير 27, 2011 9:57 pm



زهرة البنفسج

العلم دومًا في تطور

لكن أحيانا يُسيؤون استعماله فيما لا ينفع

بل يحاولون تحدي الخالق ،، واضاعة وقتهم بدلا من التفكر في خلقه

لكِ تحية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.amic.ly
 
الاستنساخ البشري حقيقة أم خيال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب و أطباء طب و جراحة الفم و الأسنان_Dental students & dentists forum :: الأقسام الخاصة :: المجَلة-Journal-
انتقل الى: