ملتقى طلاب و أطباء طب و جراحة الفم و الأسنان_Dental students & dentists forum
ملتقى طلاب و أطباء طب و جراحة الفم و الأسنان يرحبون بك زائرنا الكريم,
فــ شاركنا ابداعك!



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 


aufd.yolasite

 

TvQuran

 




 


شاطر | 
 

 هل الانترنت عالم واقعي أم عالم افتراضي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safdar
مشرف قسم القرآن الكريم
مشرف قسم القرآن الكريم


ذكر عدد الرسائل : 73
العمر : 97
المزاج : 100 %
السنة الدراسية : 2nd Grade Dentistry
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: هل الانترنت عالم واقعي أم عالم افتراضي ؟   الأحد ديسمبر 19, 2010 11:09 pm

هل الانترنت عالم واقعي أم عالم افتراضي ؟


تعريف كلمة " إنترنت " :

كلمة "إنترنت" Internet هي اختصار الكلمة الإنجليزية INTERnational NETwork ومعناها شبكة المعلومات العالمية ، التي يتم فيها ربط مجموعة شبكات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية ، ويكون لها القدرة على تبادل المعلومات بينها من خلال أجهزة كمبيوتر مركزية تسمى باسم أجهزة الخادم Server ، التي تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحكم بالشبكة بصورة عامه ، كما تسمى أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها الفرد باسم أجهزة المستفدين Users .
إذاً الانترنت ( وسيلة اتصال ) مثلها مثل الهاتف الجوال وليس غياب هوية المتصل دليل افتراضية الاتصال وعدم واقعيته .
ولها أحكام شرعية فالمسلم يعلم الله حاله في كل لحظة (وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار)
روى الإمام أحمد رحمه الله عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي قال: ((اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخلق حسن)) والانترنت مكان وزمان يعيشه العبد
ولها تأثير ملموس وواقعي واجتماعي يقول أحد الباحثين :
(اعتقد أن شبكة المعلومات العالمية " إنترنيت " ستغير أمور كثيرة في المجتماعات وبشكل كبير جداً ، وكذلك في كثير من مناحي الحياة . خاصة في سلوك الفرد والجماعات ، كما أنها ستؤثر في المبادئ والقيم والأخلاق الإنسانية ، لأنها مفتوحة لجميع الدول والأفراد . ولا يمكن ضبطها في قانون أو مراقبتها أبدا . لأن ما يراه إنسان صحيحاً في مجتمع ما ، قد يكون خطأ لدى إنسان آخر في مجتمع آخر . كما أنني أتوقع ظهور المزيد من المشكلات الصحية للإنسان ، بسبب استخدامه للكمبيوتر بشكل عام وللشبكة بشكل خاص كثيراً من الوقت ، وعدم خروجه من المنزل ، وتقليله من ممارسة الرياضة ، بحيث يصبح اكثر اعتماداً على الشبكة لإتمام أمور حياته اليومية ، كإتمام عملية الشراء والتسوق من خلال الشبكة دون الحاجة إلى الخروج من المنزل ، فيستطيع الإنسان أن يشتري أي شيء من خلال الشبكة وما عليه إلا أن يعطي البائع رقم الائتمان البنكي الخاص به ، ثم يقوم البائع بإرسال البضاعة له لتصله إلى البيت ، وإن كان بائعاً أو تاجراً فإنه يستطيع إتمام الكثير من عمليات الاستيراد أو الشحن أو عمليات التخليص الجمركي من مكتبه أو متجره ، حتى أنني أتوقع أن الموظف سيجلس في بيته ويتمم جميع المعاملات دون الحاجة إلى الذهاب إلى المؤسسة أو الشركة .)


ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت :

أ – عدم استخدام الصورة بأي حال ؛
أولاً : لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً ، فالكتابة تغني وتكفي.
ثانياً – لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان ، في تزيين الباطل وتهوينه على النفس.
وقد يستغرب بعض الأخوة .. ويتساءل : وهل هذه الفكرة واردة أصلاً ؟
والجواب : جيد بالمرة ألا تكون الفكرة واردة ، لكن الذي يعرف طرق الغواية ، ويعرف مداخل الشيطان على النفس الإنسانية لا يستغرب شيئاً ، بل وأكثر من ذلك .. أن النفس المريضة أحياناً تلبس الخطأ المحض الصريح لبوس الخير والقصد الحسن .. نحن نخدع أنفسنا كثيراً ...


ب – الاكتفاء بالخط والكتابة ، دون محادثة شفوية ، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني " فلا تخضعن بالقول ، فيطمع الذي في قلبه مرض ، وقلن قولاً معروفاً "
وإذا كان هذا لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف بغيرهن من النساء ؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة ، فكيف بعصور الشهوة والفتنة ؟.


ج – الجدية في التناول ، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها ، وبالصدق .. فالكثيرون يتسلون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر ، بغض النظر عن موضوع الحديث ، يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى ، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً ، ويهم الأنثى مثل ذلك ، فالنساء شقائق الرجال ، ويهم كلاً منهم أن يحادث الآخر ، ولو كتابياً. فليكن الطرح جاداً ، بعيداً عن الهزل والتميع.


د – الحذر واليقظة وعدم الاستغفال ، فالذين تواجههم في الإنترنت أشباح في الغالب ، فالرجل يدخل باسم فتاة ، والفتاة تقدم نفسها على أنها ولد .. ثم : ما المذهب ؟ ما المشرب ؟ ما البلد ؟ ما النية ؟ ما الثقافة ؟ ما العمل .. الخ .. كل ذلك غير معروف.وأنبه الأخوات الكريمات خاصة إلى خطورة الموقف ، وعن تجربة - فإن المرأة سرعان ما تصدّق ، وتنخدع بزخرف القول ، وربما أوقعها الصياد في شباكه ، فهو مرة ناصح أمين ، وهو مرة أخرى ضحيته تئن وتبحث عن منقذ ، وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة ، وهو رابعة مريض يريد الشفاء .... ، .... الخ.


هـ - وأنصح بعناية الأخوات العاملات في مجال الإنترنت في التواصل بينهن بحيث يحققن قدراً من التعاون في هذا الميدان الخطير , ويتبادلن الخبرات , ويتعاون في المشاركة , والمرء ضعيف بنفسه , قوي بإخوانه , والله تعالى يقول : ( والعصر , إن الإنسان لفي خسر , إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات , وتواصوا بالحق , وتواصوا بالصبر ) .






بسم الله الرحمن الرحيم

( الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير ( 1 ) يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور ( 2 ) )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج
نائب المدير
نائب المدير


انثى عدد الرسائل : 583
العمر : 31
احترام المنتدى :
السنة الدراسية : Internal ship
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل الانترنت عالم واقعي أم عالم افتراضي ؟   الإثنين ديسمبر 20, 2010 1:43 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شبكة الانترنت كأى تكنولوجيا تعتبر سلاح دو حدين فإحدر ألا تؤدي نفسكودكر ان الله يراك.....

safdar

شكرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك
مشرفة قسم قلم!
مشرفة قسم قلم!


انثى عدد الرسائل : 214
العمر : 32
المزاج : بألف خير ما دام الوطن بخير
السنة الدراسية : Other
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل الانترنت عالم واقعي أم عالم افتراضي ؟   الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:34 pm

نحن في زمن العولمة والانفتاح الثقافي على العالم باجمعه وكل ما يصدر الينا من معارف وعلوم وثقافات وعادات ... بحكم اننا شعوب مستهلكة يمكن استخدامها بطريقة سلبية او ايجابية .. ما ينقصنا هو الارشاد والنصح في الاستخدام وعدم الوعي بمخاطر وسلبيات التكنولوجيا.. يبقى القرار والخيار اولا واخيرااااااااااااااااااااااااا لمستخدمي هذه التكنولوجيا ..

هدانا الله واياكم لما فيه خيرنا وخير امتنا

شكرا على الموضوع القيم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الانترنت عالم واقعي أم عالم افتراضي ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب و أطباء طب و جراحة الفم و الأسنان_Dental students & dentists forum :: المنتدى التقني :: الشبكة العنكبوتية_ Internet-
انتقل الى: